منتدى ضاية البخور ـ ;DIET BOKHOUR
الأخ الزائــــر , الأخت الزائــــرة .:
حـــلــلــتــم أهــــــــلا و ســــهــــــــلا , وبالـــتــرحيب الـــــــحار أســتـقـبلناكم ,و هـــنيئـــــــــا لنا لقـــياكم , أســــعـــدتـــــــــمـــــــونا بــقـــدومـــكم ,فـــلا تـــحــــرجــــونا بـــرحيلكم , وتــــفـــظــــلوا مـــعــــنا ....بكل اللغات ::: صلوا على النبي وقولوا : صلى الله عليك وسلم يارسول الله .....
منتدى ضاية البخور ـ ;DIET BOKHOUR
الأخ الزائــــر , الأخت الزائــــرة .:
حـــلــلــتــم أهــــــــلا و ســــهــــــــلا , وبالـــتــرحيب الـــــــحار أســتـقـبلناكم ,و هـــنيئـــــــــا لنا لقـــياكم , أســــعـــدتـــــــــمـــــــونا بــقـــدومـــكم ,فـــلا تـــحــــرجــــونا بـــرحيلكم , وتــــفـــظــــلوا مـــعــــنا ....بكل اللغات ::: صلوا على النبي وقولوا : صلى الله عليك وسلم يارسول الله .....
منتدى ضاية البخور ـ ;DIET BOKHOUR
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ضاية البخور ـ ;DIET BOKHOUR


 
الرئيسيةالنبأ اليقينأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظل المطر
الملك
الملك
ظل المطر


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 30/03/2013
العمر : 55
الموقع : بحر الكلمات و سهول العبارات ,وقمم المعاني

بستان العارفين
اسم المستخدم:

علم الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: علم الإيمان   علم الإيمان Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 12:51 am

تعريف العلم :
هو ما تنكشف به الأمورعلى حقيقتها... والعلم نقيض الجهل .وقال أبو البقاء : العلم :معرفة الشيئ على ماهو به ,و هو أيضا حصول صورة الشيئ في العقل , و المعنى الحقيقي للفظ
العلم هو الإدراك,و يطلق على ثلاثة معانبالإشتراك :أولها :نفس الإدراك , ثانيها :الملكة المسماة بالعقل حقيقية , وثالثها :نفس المعلومات . أنظرالكليات ص 610-616.....أرجع إلى:أرشاد الفحول للعلامة الشوكاني..
[b]تعريف الإيمان :
1/ الإيمان لغة :مصدر آمن يؤمن إيمانا قال ابن فارس : أمــن :الهمز و الميم و النون أصلا ن متقاربان ,أحدهما الأمانة التي هي ضد الخيانة و معناها سكون القلب ,
والآخـــر التصديق , و المعنيان متدانيان فأما التصديق قال تعالى Sad( ومــــآنت بمـــؤمـــن لنا و لوكـــنا صــــــــــدقـــين )) سورة يوسف الآية17.
2/ الإيمان شرعا :
أ ــ بمعنى التصديق كما سبق ذكره في اللآية 17 من سورة يوسف .
ب ـ بمعنى اليقين القائم : قال تعالى : (( وبالآخرة هم يـــوقنون )) سورة البقرة الآية 4 ـ قال تعالى Sad( و كذلك نــري إبراهيم ملكوت السموات و الأرض و ليكون من الموقنين .)) سورةالأنعام الآيةة 75 و التصديق و اليقين عملان من أعمال القلب ................ يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daya.ahlamontada.com
 
علم الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضاية البخور ـ ;DIET BOKHOUR :: الإســلام ديــــن الحـــق-
انتقل الى: